محمد عبده

محمد عبده

0
(0)

Loading

الفنان محمد عبده
فنان سعودي وُلد في 16 شعبان 1368هـ/12 يونيو 1949م في محافظة الدرب بمنطقة جازان جنوب غربي المملكة العربية السعودية، توفي والده وهو في عمر السنتين ونصف السنة، فترعرع مع والدته، وفي عمر ثلاث سنوات انتقل برفقتها إلى محافظة جدة، إذ قضى فترة من طفولته في رباط خيري بجدة القديمة، وتحديدًا في حارة اليمن.

هو مُغنٍّ ومُلحنٌ سعودي، اشتُهر إلى جانب اسمه بكنيته “أبو نوره”،ولقب بـ”فنان العرب”،بدأ مسيرته الغنائية في بداية الستينات الميلادية من القرن الماضي، أحيا حفلات ومهرجانات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ومنها حفلة لندن عام 1997م، لحّن وغنى “فوق هام السحب”، إحدى الأغاني الوطنية السعودية الشهيرة.

زاول أعمالًا عدة في سن صغيرة، ومنها مساعد موزع بريد،وبدأ مشاركاته في الإذاعة عام 1961م، واستمر حتى 1963م، وسجل عددًا من الأسطوانات، وأدى دورًا في مسرح الإذاعة.

بدايات محمد عبده:
قدم في بداية مسيرته أغنية “الرمش الطويل”، التي وزع منها آلاف الأسطوانات، كما لحن العديد من الأغاني، وكانت أغنية “خلاص ضاعت أمانينا” من أوائل ألحانه، وفي السبعينات الميلادية قدم الأغنية المكبلهة من خلال “الرسايل”.أتقن محمد عبده عددًا من الألوان الغنائية، وغنى عددًا من الأغاني التي بقيت حاضرة، ومنها “حدثينا يا روابي نجد”، و”بنت النور”، و”مجموعة إنسان”، و”على البال”، و”ليلة خميس”.

مشاركات محمد عبده الغنائية:
تأثر بمدرسة أم كلثوم الغنائية وأسلوبها،وشارك على امتداد نحو 30 عامًا في أوبريت المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” تلحينًا وغناءً،وكان حاضرًا في معظم المحافل والمناسبات الوطنية، وله نحو 200 عمل وطني، منها “فوق هام السحب”،”أجل نحن الحجاز”،”من بدينا موحدين”.

شعراء تعاون معهم محمد عبده:
تعاون مع عدد من الشعراء، منهم: بدر شاكر السياب؛ فغنى له “أنشودة المطر”، وغنى لإبراهيم خفاجي عدة أغانٍ، منها “لنا الله”، كما تعاون مع الأمير بدر بن عبدالمحسن في العديد من قصائده، مثل “يا مركب الهند”، ومع الأمير خالد الفيصل، فغنى له قصيدة “من بادي الوقت” وعددًا من القصائد،وتعاون مع الأمير عبدالرحمن بن مساعد، فغنى له قصيدة “مذهلة” وغيرها، كما غنى لطاهر زمخشري “يا أعذب الحب” إلى جانب عدد من القصائد. كما غنى للشاعرة السعودية ثريا قابل.

تكريم محمد عبده:
كُرم محمد عبده عدة مرات، منها: تكريمه خلال موسم الرياض عام 2022م في “ليلة فنان العرب”،كما كرمته وزارة الإعلام ضمن جائزة التميز الإعلامي بنسختها الثالثة عام 2023م، إذ استحدثت فرعًا للشخصيات التي أسهمت وأثرت في الإعلام السعودي.وكرمه المستشار في الديوان الملكي تركي آل الشيخ خلال موسم الرياض 2023م مقدمًا له أسطوانةً من الذهب الخالص بمناسبة اليوبيل الماسي لمحمد عبده.

قيم معلومات هذه السيرة؟

اختر عدد نجمات التقييم

متوسط التقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لم يتم التصويت حتى الآن! كن أول من يقوم بتقييم هذه السيرة.

إرسال التعليق