حليمة مظفر

حليمة مظفر

0
(0)

Loading

من مواليد مدينة جدة و تلقت تعليمها بمختلف المراحل التعليمية بمدينة جدة.

حصلت على درجة الماجستير بتقدير امتياز في الأدب والنقد /قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية  بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، عام 1428هـ/ 2007م، وقد تناول موضوع بحثها للماجستير مفهوم الدراما بالدراسة والنقد وتطبيقه في المسرح السعودي، وكان عنوان الرسالة “مفهوم الدراما في النصوص المسرحية السعودية بين عامي 1980 ـ 2004م”.
_وحاصلت على بكالوريوس بتقدير جيد جدا في الآداب والتربية، تخصص لغة عربية، كلية التربية للبنات بمدينة جدة، عام 1999م.

خبراتها العملية في حقل التعليم :
محاضر بقسم اللغة العربية؛ في إحدى كليات التربية للبنات منذ عام 1422هـ .
عملت فور تخرجها في إحدى المدارس الخاصة للبنات( معلمة لغة عربية) بمدينة جدة، واستمرت بها فترة عام دراسي.

خبراتها الصحافية والمشاركات الثقافية الأدبية:
كاتبة مقال أسبوعي بجريدة الوطن السعودية، منذ بداية 2007م، وحتى تاريخه . مسئولة تحرير مكتب جدة لمجلة سيدتي منذ 20 أكتوبر 2008م .
عضو هيئة تحرير (عبقر) دورية نصف سنوية المتخصصة في الشعر العربي، والصادرة عن النادي الثقافي الأدبي بجدة. كتبت مقال شهري بمجلة الإعلام والاتصال منذ 2006م وحتى بداية عام 2008م.
أعدت وقدمت برنامج تلفزيوني ثقافي بعنوان (60 دقيقة ثقافة وفن ) في القناة الأولى بالتلفزيون السعودي في بداية عام 1429هـ /2008م واستمر عاما كاملا. قدمت وأعدت برنامج تلفزيوني اجتماعي خلال شهر رمضان المبارك لعام 1428هـ /2007م، بعنوان (خارج الإطار) في قناة اقرأ ضمن شبكة ( art ).
تولت مهام مسئولة المكتب النسائي بالتعاون في مكتب جدة لجريدة الشرق الأوسط الدولية بداية عام 2005م وحتى بداية 2007م. التحقت بصحيفة الشرق الأوسط الدولية العربية أواخر عام 2003م، محررة صحافية في التحرير الثقافي والمحليات بمكتب جدة.
التحقت بصحيفة المدينة عام 2000م حتى أواخر عام 2003م، كصحافية متعاونة تحت التدريب فور تخرجها الجامعي، ثم أصبحت محررة صحافية بالتعاون تهتم بالقضايا الاجتماعية والثقافية، وقد برز نشاطها في التحرير الثقافي بملحق الأربعاء بذات الجريدة. أسست ونظمت في جريدة المدينة المنتدى النسائي الثقافي لمناقشة القضايا الاجتماعية الخاصة بالمرأة السعودية عام 2003م.
عملت صحافية متعاونة في مجلة جدة منذ تأسيسها على يد الدكتور عبد القادر طاش رحمه الله عام 2002م، واستمرت بها ما يقارب السنتين. بدأت بالكتابة المقالية كهاوية ومراسلة للصحافة خلال سنواتها الأولى في الدراسة الجامعية، ونشرت خلالها بعض المقالات في فترات متباعدة عبر صفحات القراء والواعدين بكل من جريدة البلاد، وجريدة عكاظ.

مشاركاتها ثقافية وأدبية:
تولت مهمة نائبة مسئولة اللجنة الاستشارية الثقافية النسائية بالنادي الأدبي الثقافي بجدة 2006م. اختيرت من قبل وزارة الثقافة والإعلام ضمن وفد تكون من 40 مثقفة وإعلامية سعودية من مختلف مناطق المملكة؛ لزيارة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بعد توليه الحكم السعودي عام 2005م، لمبايعته وطرح رؤاهن حول قضايا المرأة المثقفة والأديبة والإعلامية.
عضوه في جمعية المسرحين السعوديين . عضوه في جماعة حوار بالنادي الأدبي الثقافي، التي تعنى بقضايا النقد الأدبي والفكر منذ 2004م.
عضوه في لجنة الشعر بالنادي الثقافي بجدة من 2006م. لها مشاركات في أمسيات شعرية وثقافية في بعض الأندية الأدبية السعودية.
شاركت في أمسيات شعرية ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعودية بمصر عام 1427هـ. شاركت في الملتقى الشعري النسائي السعودي الاسكندينافي في مدينة الإسكندرية بالمعهد السويدي بتنظيم وزارة الثقافة والإعلام عام 2008م.

أعمال تلفزيونية
أعدت وقدمت 3 برامج تلفزيونية، أحدها ثقافي فكري بعنوان (60 دقيقة ثقافة وفن) عرض في القناة الأولى بالتلفزيون السعودي في بداية عام 2008 واستمر عاما كاملا. والآخر برنامج اجتماعي بعنوان (خارج الإطار) عُرض في قناة اقرأ في رمضان عام 2007، والذي حصد وقتها أعلى نسبة مشاهدة عربية ضمن برامج القناة، والأخير برنامج حواري بعنوان«صريح جدا» على القناة الثقافية السعودية بدأ في نهاية 2010 واستمر حتى نهاية 2011. كما أشرفت على تنفيذ وإعداد برنامج ثقافي شبابي عُرض على القناة الثقافية السعودية بعنوان «4 على الخط» في عام 2010.

التكريمات التي حصلت عليها :
قُدم لها من الندوة العالمية للشباب الإسلامي في بداية مشوارها الصحافي درع تكريم شكرا لها على ما قدمته من إسهامات صحافية نشطة في خدمة مهرجان ( الأقصى في قلوبنا) عام 1422هـ. حصلت على درع تكريم عام 1426م / 2005م، من اثنينية الشيخ محمد بن صالح النعيم بالمنطقة الشرقية بمدينة الأحساء، تقديرا لجهودها الصحافية في خدمة الثقافة السعودية والقضايا الاجتماعية ولنشاطها الإبداعي.

من إصداراتها :

  • كتاب (عندما يبكي القمر) نصوص وجدانية – 2003.
  • ديوان شعري (هذيان) – 2005
  • كتاب (المسرح السعودي بين البناء والتوجس) عن نادي الطائف الأدبي ودار شرقيات بالقاهرة – 2009.
  • كتاب (حبة عنب) نصوص شعرية عن دار طوى للنشر- 2011.
  • قسم (المسرح) في كتاب (أنطولوجيا الأدب السعودي) من إصدارات وزارة الثقافة والإعلام- 2011.
  • كتاب (ما وراء الوجوه) الجزء الأول عن دار مدارك – 2013.

قيم معلومات هذه السيرة؟

اختر عدد نجمات التقييم

متوسط التقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لم يتم التصويت حتى الآن! كن أول من يقوم بتقييم هذه السيرة.

إرسال التعليق